علي سعود المدير العام للمنتدى
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1570 نقاط : 30739 تاريخ الميلاد : 19/04/1984 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 40 الموقع : في القلب العمل/الترفيه : خريج كلية الادارة والاقتصاد
| موضوع: ثواب إطعام الطعام في شهر رمضان بسند صحيح السبت أغسطس 20, 2011 5:42 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم
قال الله تبارك وتعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) (البقرة ـ 185)
الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمداً يليق بجلاله وعظمته، وقدرته وعظيم سلطانه، الحمد لله الذي أوجب الصيام في شهر رمضان على عباده، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وحده لا شريك له، شهادةً مُنزَّهة عن الشكّ والشبهات، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ الهادي إلى الرشاد، استخرجه من أشرف الآباء والأمّهات، وابتعثه بالمعجزات البالغات، والآيات والحجج الواضحات، وختم به النبوَّة والرسالات، وصلّى الله عليه وعلى آله الطيّبين الطاهرين الهداة المهديين صلاةً دائمةً إلى يوم التّناد، أما بعد:
فإني أحمد الله إليكم (أي أحمد الله معكم) أن بلغنا شهر رمضان لهذا العام، ولا يخفى على كل مسلم ما لهذا الشهر من مكانة في القلوب، كيف لا وهو شهر الله بالبركة والرّحمة والمغفرة (فهو شهر الله، لأن الله تعالى أراد للمسلمين أن يتفرّغوا لعبادته، وأن يذوبوا في عبوديتهم له، وأن يطيعوه، وأن يرتفعوا إلى مواقع القرب لديه)، شهر هو عند الله أفضل الشّهور، وأيّامه أفضل الأيّام، ولياليه أفضل اللّيالي، وساعاته أفضل السّاعات (فهو الشهر الذي أعطى الزمن روحانيته، فكانت كل أيامه ولياليه وساعاته أفضل الأيام والليالي والساعات)، شهر كله هبات وعطايا ومنن من الحق جلَّ جلاله وتقدّست أسماؤه.
بعض الصَّائمين لا يكتفي بأن يصوم، بل يريد أجراً إضافياً، وبعض المسلمين لا يستطيع أن يصوم لمرضٍ أو مانِعٍ ويريد أجر الصَّائم فلم تحرمه الشريعة من ذلك، ولم يحرمه الله الرحيم الرؤوف من الأجر والثواب، فقد روي عن مولانا النبيّ الأكرم محمَّد صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أنّه قال: (من فطر صائماً فله مثل أجره)، أي من أطعم صائمًا عند إفطاره فأشبعه فله مثل أجره، فلو دعا عدداً من الصائمين، ففطرهم فله مثل أجورهم، مع أنه هو واحد لكن حصل أجوراً عن صائمين، لا ينقص من أجر الصائم شيء ولا من أجر المفطر شيء فله مثل أجره.
قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة أحاديث أهل البيت: (الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة (هو مسعدة بن صدقة)، عن أبي عبد الله الصادق، عن أبيه عليهما السلام، قال: دخل سدير على أبي عليه السلام في شهر رمضان فقال: يا سدير هل تدري أي الليالي هذه ؟ فقال: نعم فداك أبي هذه ليالي شهر رمضان فما ذاك ؟ فقال له: أتقدر على أن تعتق في كل ليلة من هذه الليالي عشر رقبات من ولد إسماعيل ؟ فقال له سدير: بأبي أنت وأمي لا يبلغ مالي ذاك فما زال ينقص حتى بلغ به رقبة واحدة في كل ذلك يقول لا أقدر عليه، فقال له: فما تقدر أن تفطر في كل ليلة رجلا مسلما ؟ فقال له: بلى وعشرة، فقال له أبي عليه السلام: فذاك الذي أردت يا سدير إن إفطارك أخاك المسلم يعدل رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام. الرواية من حيث السند لا بأس بها). أقول: الرواية موثَّقةالإسناد
قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة أحاديث أهل البيت: (الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله (هو أحمد بن محمد بن خالد البرقي)، عن أبيه، عن سعدان بن مسلم، عن موسى بن بكر (هو موسى بن بكر الواسطي)، عن أبي الحسن موسى الكاظم عليه السلام قال: فطرك أخاك الصائم أفضل من صيامك). أقول: الرواية موثَّقة الإسناد
قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة أحاديث أهل البيت: (الكليني، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمَّد بن أبي عمير، عن عن سلمة صاحب السابري، عن أبي الصباح الكناني (هو إبراهيم بن نعيم العبدي)، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: من فطر صائما فله مثل أجره). أقول: الرواية ضعيفة الإسناد بسلمة صاحب السابري: مجهول الحال
روى الشيخ محمّد بن الحسن الطوسي في تهذيب الأحكام: (علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن حماد بن زيدالحارثي، عن أبيه، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام، عن أبيه عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من فطر صائما كان له مثل أجره من غير أن ينقص منه شئ وما عمل بقوة ذلك الطعام من بر). أقول: الرواية ضعيفة الإسناد بحماد بن زيد: مجهول الحال
روى الشيخ أحمد بن محمد بن خالد البرقي في المحاسن: (عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن أبي بصير، عن أبي جعفر الباقر عليه السَّلام قال: أيما مؤمن فطر مؤمنا ليلة من شهر رمضان كتب الله له بذلك أجر من أعتق نسمة مؤمنة، ومن فطر شهر رمضان كله كتب الله له بذلك أجر من أعتق ثلاثين نسمة مؤمنة، وكان له بذلك عند الله دعوة مستجابة). أقول: الرواية صحيحة الإسناد
روى الشيخ أحمد بن محمد بن خالد البرقي في المحاسن: (عن الحسن بن محبوب، عن أبي أيوب (هو إبراهيم بن عيسى ـ وقيل: عثمان ـ الخزّاز)، عن أبي جعفر الباقر عليه السَّلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من فطر مؤمنا في شهر رمضان كان له بذلك عتق رقبة ومغفرة لذنوبه في ما مضى، فإن لم يقدر إلا على مذقة لبن ففطرها صائما، أو شربة من ماء عذب وتمر لا يقدر على أكثر من ذلك أعطاه الله هذا الثواب). أقول: الرواية صحيحة الإسناد
روى أحمد بن حنبل الشيباني في المسند: (حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ (هو يحيى بن سعيد القطان)، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ (هو عبد الملك بن ميسرة الفزازي)، حَدَّثَنَا عَطَاءٌ (هو عطاء بن أسلم المكّي)، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا، كَانَ لَهُ أَوْ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا، وَمَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، كَانَ لَهُ أَوْ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الْغَازِي، فِي أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الْغَازِي شَيْئًا). أقول: الرواية صحيحة الإسناد
روى الحافظ محمد بن عيسى الترمذي في سننه: (حدثنا هناد (هو هناد بن السري التميمي)، حدثنا عبد الرحيم (هو عبد الرحيم بن سليمان الكناني)، عن عبد الملك بن أبي سليمان (هو عبد الملك بن ميسرة الفزازي)، عن عطاء (هو عطاء بن أسلم المكّي)، عن زيد بن خالد الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح). أقول: الرواية حسنة الإسناد
روى الحافظ الحسن بن محمد البغدادي الخَلَّال في المجالس العشرة: (ثنا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيْوِيَةِ الْخَرَّازُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَهْلِ بْنِ مَخْلَدٍ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ صَبَاحٍ، ثنا بُهْلُولُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ حَمَّادٍ (هو حماد بن مسلم الأشعري)، عَنْ إِبْرَاهِيمَ (هو إبراهيم بن يزيد النخعي)، عَنْ عَلْقَمَةَ (هو علقمة بن قيس النخعي)، عَنِ عبدالله بنِ مَسْعُودٍ رَحِمَهُ اللَّهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْءٌ). أقول: الرواية ضعيفة الإسناد ببهلول بن عبيد الكندي: متروك الحديث
روى الحافظ سليمان بن أحمد الطبراني في المعجم الكبير: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، أَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، ثنا نَصْرُ بْنُ خَالِدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ رُشَيْدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ (هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكّي)، عَنْ عَطَاءٍ (هو عطاء بن أسلم المكّي)، عَنِ عبدالله بنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ). أقول: الرواية ضعيفة الإسناد بالحسن بن رشيد المروزي: مجهول الحال
مسك الختام: قال الشيخ هادي النجفي في موسوعة أحاديث أهل البيت: (الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمَّد بن أبي عمير، عن محمد بن قيس البجلي، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: ذكر أصحابنا قوما، فقلت: والله ما أتغدى ولا أتعشى إلا ومعي منهم اثنان أو ثلاثة أو أقل أو أكثر، فقال عليه السلام: فضلهم عليك أكثر من فضلك عليهم، قلت: جعلت فداك، كيف ذا وأنا أطعمهم طعامي وأنفق عليهم من مالي ويخدمهم خادمي؟ فقال: إذا دخلوا عليك دخلوا من الله عز وجل بالرزق الكثير وإذا خرجوا خرجوا بالمغفرة لك. الرواية صحيحة الإسناد).
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله الطيِّبين الطَّاهرين | |
|