علي سعود المدير العام للمنتدى
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1570 نقاط : 30719 تاريخ الميلاد : 19/04/1984 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 40 الموقع : في القلب العمل/الترفيه : خريج كلية الادارة والاقتصاد
| موضوع: أعداد الصلاة الواجبة و أعداد الصلاة المستحبة السبت أغسطس 20, 2011 5:45 am | |
| أعداد الصلاة الواجبة و أعداد الصلاة المستحبة
شوي نتكلم عن أعداد الصلاة المستحبة
أعداد الصلاة المستحبة والصلاة الواجبة
أعداد الصلاة الواجبة
الصلاة الواجبة أو الصلاة المفروضة أو الصلاة المكتوبة ما شئت فعبر، فهذه الألفاظ مترادفة تشير إلى معنى واحد. قال الشيخ محمد بن جمال الدين مكي ألعاملي في كتاب اللمعة الدمشقية: (والواجب سبع اليومية والجمعة والعيدان ولآيات والطواف والأموات والملتزم بنذر وشبهه) إذن الصلوات الواجبة سبع صلوات حسب كلام صاحب اللمعة،ولكن هذا القول ليس محل وفاق جميع الفقهاء،فبعض الفقهاء عدها تسعة،وبعضهم عدها ستة وبعضهم عدها خمسة، وسر هذا الاختلاف يرجع _حسب تتبعي_ إلى ثلاثة أسباب: السبب الأول: سبب لفظي محض،حيث جعل بعضهم صلاة ألآيات ثلاثاً ( الكسوف +الخسوف+باقي الآيات كالزلزلة ونحوها ) وأدخل بعضهم صلاة الجمعة في اليومية. السبب الثاني:إن بعض الفقهاء يكون نظره إلى الصلاة الواجبة في أصل الشريعة فيعد منها (صلاة العيدين) وبعضهم يلحظ الصلاة الواجبة في زمان الغيبة فيخرجها. السبب الثالث: بعض الفقهاء يعتبر يعد صلاة الميت من جملة الصلوات الواجبة،وبعضهم لا يرى انطباق مفهوم الصلاة عليها بمعناه الشرعي فلا يعدها. استدراك بقي من الصلاة الواجبة نوعان: 1_صلاة الاحتياط. 2_صلاة القضاء. قال بعض الفقهاء يمكن إدراجهما في الصلوات ألأخرى ضمن ثلاثة احتمالات: الاحتمال الأول:أن ندرجهما ضمن (الصلاة الملتزم بها ) على اعتبار أن المصلي هو الذي يلزم نفسه يهما.لكونه لو لم يحصل له الشك ولو صلى الصلاة في وقتها لما وجبتا عليه. الاحتمال الثاني: يمكن أيضا إدراجهما في الصلاة اليومية لان صلاة الاحتياط مكملة لما يحتمل فواته من الصلاة اليومية،وصلاة القضاء هي نفس الصلاة اليومية بغير وقتها. الاحتمال الثالث:التفصيل بأن ندخل صلاة الاحتياط في (الصلاة الملتزم بها) وصلاة القضاء في اليومية. أعداد الصلوات المستحبة الصلوات المستحبة ،أو الصلوات المندوبة ، أو النوافل ، ثلاثة تعبيرات تشير إلى معنى واحد. والصلوات المستحبة كثيرة جداً ،وأفضلها الرواتب اليومية التي هي ضعف الفرائض اليومية، حيث يكون مجموعها 34ركعة،بينما مجموع الفرائض 17ركعة كما هو معلوم. ومجموع الكل 51ركعة، وهذا الرقم هو المقصود في حديث الإمام العسكري عليه السلام، حيث أعتبر من علامات الإيمان صلاة 51 ركعة. وعادة ما يتعرض الفقهاء في رسائلهم العملية إلى الرواتب اليومية ،وبعض الصلوات المستحبة المشهورة، كصلاة جعفر الطيار، وأما أكثر الصلوات المستحبة فتجدها في كتب الأدعية والزيارات والصلوات، كمفاتيح الجنان وغيرها. قاعدة مهمة قال الفقهاء( لكل ركعتين من الصلوات المستحبة تشهد وتسليم) مثال صلاة جعفر الطيار أربع ركعات وهي من الصلوات المستحبة، فبناءاً عل هذه القاعدة، نصلي ركعتين منها ونسلم،ثم نصلي الركعتين الباقيتين ونسلم استثناءات هذا هو الأغلب وقد خرج عن هذه القاعدة عدة مواضع وأشهرها موضعان كما في اللمعة: الموضع الأول: صلاة الوتر فإنها ركعة واحدة ولها تشهد وتسليم. الموضع الثاني:صلاة الإعرابي فإنها عشر ركعات ، تصلي ركعتين وتسلم،ثم أربع وتسلم، ثم أربع وتسلم. قاعدة مهمة أخرى قال الفقهاء تسقط نافلة الرباعية في السفر) مثال صلاة الظهر رباعية (متكونة من أربع ركعات) فنافلتها تسقط في السفر بناءاً على هذه القاعدة. استثناء نافلة العشاء (الوتيرة) يقول السيد السيستاني (دام ظله) في المسائل المنتخبة: (ويجوز أن يأتي بنافلة العشاء رجاءاً)
_____________ المصادر اللمعة الدمشقية،الشهيد الأول منهاج الصالحين،الخوئي المسائل المنتخبة،السيستاني ومصادر أخرى | |
|