منتدى اصدقاء شط العرب
منتدى اصدقاء شط العرب
منتدى اصدقاء شط العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات الاستماع للمحاضرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سعود
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
علي سعود


الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1570
نقاط : 30739
تاريخ الميلاد : 19/04/1984
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 40
الموقع الموقع : في القلب
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : خريج كلية الادارة والاقتصاد

مهارات الاستماع للمحاضرات Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الاستماع للمحاضرات   مهارات الاستماع للمحاضرات I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 5:34 pm

مهارات الاستماع للمحاضرات 




-1 تعرف على أستاذك : 

عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية : 
- فكرة عن المقرر 
- طريقته في الشرح 
- متطلبات المقرر 
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى 

-2 احرص على الموقع الأمامي : 
أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .


3 - احضر مبكرا : 

إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها : 

1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة 
2- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها .. 


- 4 جهز عدة الدراسة المناسبة : 

إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة .. 
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية . 

-5 اقرأ قبل المحاضرة :

يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .

6 - احذر الكلام والأحلام :

الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .


7 - ركز : 

إن الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط أو ينظر على بدلة جديدة لطالب مجاور له .. أو آخر يحك جسده بعيدا عن الاستفادة القصوى من المحاضرة .. إن طالب ضعيف التركيز .. ماهو الحل ؟ ركز بكلتا عينيك وأذنيك إلى ما يكتبه ويقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابعه .. حركة .. حركة .. ودون تساؤلاتك .. كن مستمعا جيدا .

8 - استمع : 

دلت الدراسات على أن الإنسان السوي يقضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي : 
9% منها للكتابة 
16% منها للقراءة 
30% منها للكلام أو التحدث 
45% مها للاستماع 

ولكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 % مما يجب أن تكون عليه ! واحذر العادات السيئة في الاستماع والتي منها :

1- الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة 
2- السماح للذهن بأن يذهب في أحد أحلام اليقظة 
3- السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه 
4- عدم حب المادة المقررة 
وتقول الأبحاث أيضا أن الأمريكان يتحدثون بسرعة 135 كلمة في الدقيقة ولكن قدرة العقل يستوعب ما معدله 400-800 كلمة في الدقيقة في طاقة الاستماع ، إن الفرق بين الكلام والاستماع يجعل وقتا كبيرا عند الدماغ لكي يبحث أو يتشتت في أمور أخرى ، ولكن بالإمكان استغلال هذه الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال : 

• حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
• ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر ودونها 
• حدد ما توافقه وما لا توافقه مع المحاضر
• حدد ماهي الخلاصة التي وصل إليها المحاضر
• حدد هل يستند المحاضر إلى حقائق 


-9تأقلم مع المدرس : 

إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس ، لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح ونجد الاختلاف بينهم من خلال:
1- نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت وانخفاضه 

2- الحركة : فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس وآخرين يفضلون الحركة مشيا بأرجلهم أو الإكثار من حركة اليد

3- وسيلة الإيضاح : البعض يستخدم وسائل الإيضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي ( البروجيكتور) والبعض الآخر لا يستخدم أيا منها .

4- سرعة الشرح : البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول والبعض الآخر بطيء ويعيد في شرح المعلومة ، وأنت من خلال معرفتك بطريقة التدريس التي يتبعها الأستاذ تستطيع أن تكون مستمعا جيدا .


-10 اكتب العبارات المهمة : 

أثناء الشرح كثير من المدرسين يقولون : ( إن هذه النقطة مهمة وركز عليها وأنا أعيدها مرة أخرى لأهميتها ) تستطيع أن تكون مستمعا جيدا من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل محاضرة إذا الغالب سيركز عليها المدرس في اختباراته وامتحاناته 

-11 اسأل : 

حينما تضع في ذهنك ومع بداية كل محاضرة الرسالة الذهنية التالية : سأل أكثر من سؤال في هذه المحاضرة فعند ذلك ستكون متحفزا ومتنبها في المحاضرة لاصطياد أي مسألة يصعب عليك فهمها . 

إن الخجل من السؤال أو التخوف الزائد من نطق السؤال أو الخوف من سخرية زملائك لسؤالك .. هذه وغيرها من التخوفات يجب أن لا تجد لها طريقا إلى قلبك فأنت طالب علم ، تريد أعلى الدرجات في جميعا المواد ، وهذا لا يكون إلا بالسؤال .. اسأل وستجد أن المخاوف التي تعيشها ما هي إلا أوهام من سراب . وسوف تجد التشجيع من جميع مدرسيك لمبادرتك بالسؤال .

-12 اكتب أثناء المحاضرة : 

كثير من الطلبة لا يهتمون بالكتابة مع شرح المدرس أثناء محاضرته ربما لعدم معرفتهم بفنون الكتابة أو لاعتمادهم على المذكرات التي يوزعها المحاضر مع الكتاب المقرر . 

إن الكتابة مع المحاضرة تحقق عدة فوائد : 

1- التركيز والاستماع الجيد 
2- متابعة شرح المدرس بصورة أفضل 
3- كتابة التساؤلات أثناء شرح المدرس
4- يساعد في سرعة فهم المادة للامتحانات 
5- يساعد في فهم المادة للمحاضرات القادمة 


-13احرص على ملف وأوراق : 

إذا اقتنعت بالنقاط السابقة ، فعليك أولا شراء ملف قوي ذو حلقات معدنية ومقسم من الداخل عدة أقسام بحسب المواد التي تدرسها في كل قسم عدة أوراق ويستحسن أن تكون من الحجم الكبير ( a4) ومع بداية كل محاضرة سجل المعلومات الأولية : 
- رقم الورقة 
- التاريخ واليوم 


-14 افرز الأفكار : 

مما يعيق الطالب في تدوين الملاحظات أن لا يعرف كيف يفرز الأفكار الرئيسية في المحاضرات عن الأمور الثانوية التفصيلية ، وهذا الفرز ضروري لأسباب منها : 

1- إذا لم يميز الطالب الأفكار الرئيسية في المحاضرة ، فإنه لا يستطيع أن يتابع تسلسل الأفكار في المحاضرة . 

2- إذا لم يميز الأفكار الرئيسية في المحاضرة ، فإنه قد يدون بعض الأفكار غير الهامة ظانا أنه يدون أفكارا رئيسية 

3- دون تمييز الأفكار الرئيسية عن سواها قد لا يدون الطالب فكرة رئيسية ظانا إياها فكرة ثانوية 


• ولتمييز الأفكار الرئيسية في المحاضرة عن سواها انتبه إلى المحاضر فيما يلي : 

1- عندما يرفع المحاضر صوته 

2- عندما ينفعل المحاضر 

3- عندما يكتب على السبورة 

4- عندما تنشط حركات المحاضر وإشاراته خاصة بيديه وأصابعه 

5- عندما تتغير سرعة كلام المحاضر ويتحول من كلام سريع إلى كلام هاديء بطيء فقد يقصد من البطء التركيز على فكرة رئيسية 

6- عندما يقول المحاضر أولا ، ثانيا ، ثالثا ..

7- عندما ينهض المحاضر من مقعده ليقف فيشرح نقطة ما 

8- عندما يوجه المحاضر سؤالا أثناء المحاضرة ليجيب عنه هو أو طلابه 

-15 استخدم الرموز في الكتابة : 

حتى تستطيع أن تكتب سريعا مع المحاضر ممكن تكوين مجموعة من الرموز لبعض الكلمامت التي تتكرر أثناء المحاضرات مثل : 
-إضافة إلى ( + ) 
-أولا ثانيا ، .. ( 1، 2، ... ) 
-نقطة مهمة ( * ) 
- خلاصة القول ( ) 
- إلى آخره ( الخ ) 
- أكبر من ( > ) 
- أصغر من ( < ) 

-16 نشط مخك : 

هناك الكثير من التمارين والتدريبات الخاصة تقوم بإعادة النشاط إلى مخك وتسمى " تمارين المخ " ومن أبرز هذه التمارين والنصائح : 

1- شرب الماء باستمرار ، حيث ثبت أن للماء دور مهم في إعادة الحيوية للمخ ، فإذا كنت في قاعة الدرس أو في البيت ليكن بين يديك قنينة ماء .

2- كتابة الرقم ( 8 ) لمدة نصف دقيقة مع النظر إلى رأس القلم مرة في اليد اليمنى ثم في اليد اليسرى ثم اليدين مع بعض 



-17 نم مبكرا : 

في هذا الزمان الذي كثرت فيه مغريات السهر في الليل من منتديات وفيديو وتلفزيون ، يحتاج الطالب أن ينظم وقته بحيث ينام بوقت مبكر حتى يتسطيع أن يواصل يومه التالي بنجاح ، يحتاج الإنسان في مثل سنك أن ينام يوميا بما لا يقل عن سبع ساعات حتى تستطيع خلايا المخ استعادة قدرتها على الفهم وتثبيت المعلومات .

إن النوم الكثير يصيبك بالخمول ، كما أن النوم القليل يضعف قدرتك على الفهم . وبناء عليه أنصحك بالابتعاد عن الأنشطة غير الضرورية التي تجهدك مثل السهر لمشاهدة التلفزيون أو الإفراط في اللعب والرياضة ليلا .

إن الإفراط في بذل المجهود الجسمي والعقلي يصيبك بالإرهاق ، والشخص المرهق لا يتسطيع مذاكرة دروسه بطريقة فعالة ، كما أنه لا يستطيع أن يركز أثناء شرح المحاضرة وبالتالي قد يفوته الكثير من المعلومات التي ربما لا يجدها مسطرة في الكتب والمراجع .. فنم مبكرا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliiso2000.forum2x2.ru
 
مهارات الاستماع للمحاضرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصدقاء شط العرب :: قسم الطلبة والطالبات :: منتدى معاهد العراق-
انتقل الى: