علي سعود المدير العام للمنتدى
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1570 نقاط : 30719 تاريخ الميلاد : 19/04/1984 تاريخ التسجيل : 15/11/2010 العمر : 40 الموقع : في القلب العمل/الترفيه : خريج كلية الادارة والاقتصاد
| موضوع: كيف تكتب بحثاً أكاديمياً .... الأحد سبتمبر 04, 2011 8:25 pm | |
| كيف تكتب بحثاً أكاديمياً ---------------------------- بعد أن أنهيت إمتحانات المواد المقررة في درجة الماجستير .. حان الوقت بعدها كي أبدأ بكتابة البحث الأكاديمي الخاص بي وهو ما يسمى الإطروحة أو dissertation . لا أخفيكم أنه كان الكابوس الحقيقي اللا مهرب منه الذي عشته في حياتي .. ما الموضوع الذي سأختاره !! كيف سأبدأ العمل به !! مَن سأختار من أعضاء الفريق التدريسي ليكون المشرف على رسالتي .. وكيف سأتعامل معه !! على أي مصادر عليّ الإعتماد ... وهل سأتمكن في الواقع من جمع المصادر المطلوبة !! ما هي أول كلمة سأبدأ بها المقدمة ؟؟ وغيرها وغيرها من مئات الأسئلة التي لم ترحمني طيلة فترة التفكير .. أذكر أنني بحثت كثيرا في شبكة الإنترنيت حينها عن نموذج بسيط وممتع أحتذي به .. إن كان باللغة العربية أو باللغة الإنكليزية .. ولكني لم أصدف سوى نماذج معقدة لم أفهم منها شيئا .. نماذج علمية بحتة بعيدة كل البعد عن إختصاص برنامج الماجستير الذي أدرسه .. ولهذا لتكن دراستي هذه بين أيديكم نموذجا لمن يهمه الأمر .. لمعرفة كيفية تسلسل ومناقشة الأفكار الواحدة تلو الأخرى .. مع الأخذ بعين الإعتبار أن هناك تفاصيل بسيطة تعتمد على شخصية ورأي المشرف الخاص أو الإسلوب الذي تتبعه الجامعة .. ولكن الخطوط الأساسية في كتابة الإطروحة تبقى أسس أكاديمية موحدة ..
برنامج الماجستير الذي درسته هو : اللغويات الإجتماعية socio-linguistics .. وإختصاصي كان : اللغويات التطبيقية applied linguistics .. اللغويات الإجتماعية تعني التأثير الإجتماعي على إستخدام اللغة .. يُعنى بدراسةِ العلاقة بين اللغة والمجتمع، وكيفية تعاملِ المجتمع مع اللغة التي يمارسها .. بإختصار : كل شيئ له صلة بإستخدام اللغة على أرض الواقع الحي .. أحببت أن تكون رسالتي عن شيئ واقعي يمس حياتي الشرقية .. أن أحاول قدرالإمكان إظهار جانب يخصنا بشكل دراسة أكاديمية فلربما تكون رسالتي إسهاماً منفرداً في هذا المجال العلمي .. وبالفعل وفقني الله في هذه الرسالة التي ناقشتها في جامعة سانت كليمانت أوخريدسكي في صوفيا .. وأرسَلتها الجامعة إلى الجامعات العالمية المختصة في هذه الدراسات كونها رسالة مختصرة تشرح بإسلوب بسيط موضوع جديد لم يتطرق له بعد أحد ..
بدأتُ بأول خطوة ألا وهي إختيار الموضوع المناسب والمقنع لي والذي يندرج ضمن إختصاصي وهنا بدأ الأمر يقل تشابكاً .. والأمور تتبسط رويداً رويداً .. وكأنّ الخطوة تدلني بشكل تلقائي إلى الخطوة التي تليها ..
ولكن بدايةً بعض النصائح قبل أن تبدأ بكتابة الأطروحة الأكاديمية .. بعض النصائح قبل أن تبدأ بكتابة الإطروحة الأكاديمية
1 - كن شاملاً في تفكيرك، لا تحاول تجاهل الأفكار بسرعة، قم ببناء أفكارك و انظر في عدد مشاريع البحث المختلفة التي يمكن أن تحددها .. 2 - قم بتسجيل أفكارك كتابةً، هذا سيمكنك من العودة إلى تلك الأفكار لاحقاً، كما أنه يمكنك من تعديل و تغيير فكرة ما. 3 - حاول إختيار موضوع يكون حقيقةً ممتعاً لك و مثيراً لاهتماماتك .. فالإطروحة عمل خاص بك ولن ينجح إن كان فرضاً مملاً .. بل عليك أن تكون خلاّقاً . 4 - كن واقعياً في إختيار موضوعك .. فبحثك لن يهز العلماء .. بل أنت تُكمل متطلبات أكاديمية . 5 - كن واقعيا ً حول الوقت الذي ستمنحه لمشروعك .. فليس من المنطقي مثلا أن يستغرق بحثك عشر سنوات دراسة .. أو مثلاً ألف شخص إن كان دراسة تجريبية . 6 - إبدأ بإعداد خطة صغيرة تساعدك على لملمة أفكارك وإختبارها .. 7 - إجعل بحثك محدداً جدا ً .. إبدأ بحقل دراستك الواسع ثم تفرّع داخل الأقسام قدر المستطاع لتكون الرسالة جزء بسيط من هذا الحقل الواسع .. وتذكّر : كلّما كان الموضوع صغيرا ً كان البحث قادرا على تغطية كل التفاصيل وخاليا من أي فجوات . وبالتالي كان الدفاع أسهل وأسئلة اللجنة منحصرة .. 8 - لا مانع من إشراك الآخرين بمساعدتك في إدراج أفكار الأطروحة .. 9 - إقرأ جميع البحوث السابقة التي كتبها الآخرون و ذات الصلة بموضوع بحثك .. لأنها المصادر التي تحتاجها لفهم آخر الأبحاث .. والتي ستعتمد عليها . 10 - إتّبع المنهج المناسب لبحثك من البداية إلى النهاية .. مثلا هل ستتبع منهج المقارنة بين شيئين .. أو منهج الإحصاء مثلا .. لأن لكل منهج طريقته ويجب أن تتبع هذه الطريقة من البداية ؟. 11 - إبدأ بكتابة الهيكل العام للبحث .. بداية بالعنوان ثم الخطوات والخطوات الفرعية بشكل منظم ومنطقي .. أي عنوان - مقدمة - عرض نقاط البحث واحدة تلو الأخرى - خاتمة - ذكر المصادر . 12 - إختر عنوانا جيّداً و مفهوماً لبحثك .. يحمل أهم الكلمات .. إبتعد عن الكلمات المغشوشة والغامضة .. قم بتجزئة العنوان إلى عنوان أساسي بخط كبير ثم عنوان فرعي بخط أصغر إن كان العنوان يحتوي عدد كبير من الكلمات . 13 - التسلسل المنطقي ثم التسلسل المنطقي .. فلا يمكن لبحث فوضوي أن ينجح .. إحرص على إنهاء الفقرات بالإستنتاجات المنطقية التي توصلت إليها . 14 - تأكد من أن بحثك ليس فقط جمع لآراء ومعلومات وتحليلات من المصادر .. بل حاول أن تكون لك بصمتك الخاصة في بحثك .. أن تُكمل ما بدأه الآخرون في هذا المجال . 15 - إختر المشرف المناسب ذو المعرفة التامة بمجال موضوعك .. إعرض خطواتك عليه خطوة خطوة .. فهو المسؤول عن نجاح الإطروحة .. إستشره في أدق التفاصيل حتى التي تبدو غير مهمة .. تأكد من أنه يدعمك بالكامل وليس السيف المسلط عليك .. 16 - من المفترض أنك تستخدم الحاسوب في كتابة منجزاتك اليومية في الإطروحة .. إعتبرها كمسودة .. وأعد تحريرها وتنضيدها مراراً وتكرارا ً حتى تأخذ الشكل المطلوب . 17 - أسلوب كتابة الأطروحة لا يقصد منه أن يكون ممتعاً، فكتابة الأطروحة يجب أن تكون واضحة و غير غامضة ولتتمكن من ذلك عليك تحضير قائمة بالكلمات الدليلية أو المفتاحية المهمة لبحثك، وأن تبتعد عن الكلمات المزخرفة والمنمقة .. فالكتابة الأكاديمية ليست كتابة أدبية . 18 - إبتعد عن تكرار الأفكار أو الكلمات .. الإطروحة ليست مجرد جمع كلمات ولا تقاس بالكم .. بل بالنوع . 19 - حفاظاً على الأمانة العلمية عند إقتباس اي مقولة أو معلومة أو إحصاء عليك الإشارة إلى إسم الكتاب ورقم الصفحة التي إقتبست منها بين قوسين بجانبها . . وذكر ه في المصدر في نهاية البحث بالشكل التالي : إسم الكاتب _ إسم الكتاب _ دار النشر _ بلد النشر _ عام الإصدار .
لنبدأ الآن بتشكيل فكرة الإطروحة ... عن ماذا سأكتب !! ما هو الموضوع !! طبعا الأفكار هنا كلها تدور في رأسنا .. علينا إيجاد الموضوع المحبب لنا .. المدرج ضمن إختصاصنا .. وبما أن الإختصاص هنا هو اللغويات الإجتماعية فبدأنا البحث ضمن هذا المجال ..
من أحدث وأكثر المواضيع جدلا في هذا المجال اليوم هو موضوع - لغة الجسد Body Language - .. إهتم علماء اللغة بهذا الموضوع لأن العالم الكبير أصبح اليوم مجتمع صغير .. فكيف سيستطيع عالم مليئ بألاف اللغات الإحتكاك والتفاهم .. هنا تختفي اللغة اللسانية .. ويبدأ الجسد نفسه بالكلام والتعبير متجاوزا كل لغة ولهجة ..في الإحتكاك الغيبي عندما يكون المتخاطبان لا يريان جسد الآخر - أي عبر الهاتف مثلا - العبارات اللفظية تقوم بالتعبير والإشارة إلى الأشياء التي تعبِّر عن داخلنا .. أما في التخاطب وجهاً لوجه فيعتبر العلماء أن حركات الجسم تأخذ حيّز 70 % بشكل متناغم مع سياق الحديث .. حتى أن هذه الحركات قد تفصح وتعبر عن أسرار لا يمكن للجمل اللفظية أن تعبر عنها .. إذا ً : التخاطب اللا لفظي non-verbal communication هو علم مستقل بذاته يدرس تعابير وملامح الوجه أثناء الحديث وحركات الجسم التعبيرية - حركات اليدين .. القدمين .. العينين .. حتى نبرة الصوت .. إلخ .. - والدور الذي تلعبه هذه الملامح سواء بقصد أو بدون قصد في كشف ما لا تستطيع الألفاظ تعبيره كالمشاعر أو المواقف .. بعض حركات الجسد تكون مشتركة بين جميع الشعوب بغض النظر عن الخلفية الثقافية لهذه الشعوب .. وبعضها الآخر تختلف بإختلاف الخلفية الإجتماعية والثقافية للمجتمعات وتكون حكر على مجتمع معين دون غيره .. بل وتأخذ أحيانا نمطا مغاير تماما عن شعب آخر .. توقف العلماء عند نقطة : فالحركات أغلبها تكون إرادية .. وهنا لا مشكلة تُذكر .. لأن الحديث السعيد مثلا تتبعه إبتسامة .. هنا الحركة تتبع اللغة .. أو مثلا الحزن يكون مع نبرة صوت خافته .. أما الحركات اللاإرادية فهي نقطة النقاش هنا .. هي التي تكشف ماهية الإنسان ونفسيته .. ولكن من يحدد هل هذه الحركة إرادية أم لا إرادية !!؟ إبتسامة مثلا يمكن أن تكون إرادية ويمكن لها أن تكون لا إرادية .. علم الجسد يدعى اليوم : Kinthetics وأطلق عليها هذا الإسم الرائد في هذا المجال : L .Birdwhistell في كتابه : Introduction to Kinthetics عام 1952 .
هنا إذا حددنا الفكرة العامة للبحث الذي سنبدأ به .. الخطوة التي تليها : قرائة فروع هذا العلم .. علينا الآن فهم هذا العلم جيدا ً .. ماذا يبحث علم دراسة لغة الجسد .. لأن كل واحدة من هذه الفروع تصلح أن تكون إطروحة .. وكما قلنا سلفاً علينا التفرع قدر الإمكان وإختيار نقطة معينة والبحث فيها .. تجنباً للأخطاء والهفوات .. بعد قرائة المراجع السابقة التي كتبها المهتمين والعلماء في هذا المجال تبين لدينا ما يلي : لغة الجسد Body Language يدرس : 1- الأفعال التي يكون بها الجسد - actions - وتقسم إلى : a - أفعال ولادية inborn actions : تُخلق معنا عند الولادة .. وهي الأفعال البيولوجية التي يقوم بها الجسد والتي يشترك فيها جميع البشر بدون أي إعتبار لإنتمائاتهم اللغوية .. وهنا نستطيع أن ندرس لغة الأطفال .. كيف نستطيع أن نفهم الطفل .. كيف يشترك الأطفال في التعبير عن جوعهم .. أوجاعهم .. متطلباتهم .. b - أفعال مكتشفة discovered actions : وهي الأفعال الشخصية التي يكتشفها الإنسان في ذاته ..
c - أفعال مكتسبة absorbed actions : وهي الأفعال المكتسبة التي يتعلمها الإنسان بلا وعي .. وهنا يكون للبيئة المحيطة دور كبير في هذه الأفعال .. d - أفعال تدريبية trained actions : وهي الأفعال التي يدربها ويعلمها جيل بعد جيل .. أي يتعلمها الإنسان بوعي .. وهنا أيضا البيئة المحيطة هي صاحبة الدور . c - الأفعال المختلطة : mixed actions : وهنا أفعال قد تبدو للبعض مكتسبة .. وقد تبدو تدريبية .. أو تكون للبعض مكتشفة وللبعض تدريبية .. وهكذا ..
2 - ملامح الوجه gestures : وتقسم إلى : a - ملامح عرضية incidental gestures : وهي الملامح التي توافق الكلام .. وتكون عفوية تظهر مع العبارات اللفظية ك متمم للمعنى .. b- ملامح تعبيرية expressive gestures : وهي الملامح البيولوجية التي تظهر على الوجه وتعبر عن حالة عصبية معينة . c - ملامح تقليدية mimic gestures : وهي الملامح التي يقوم الإنسان بتقليدها لتأخذ شكل معين تقليدي .. d - ملامح رمزية symbolic gestures : وهي املامح التي تظهر على وجه الإنسان لا إراديا لتفك رموز شخصيته أو مزاجه أو نفسيته . e- ملامح تقنية technical gestures : وهي الملامح التي يرسمها الشخص على وجهه بحسب متطلبات معينة أو مهنة معينة .. مثلا ملامح الطبيب عندما يشخص مريضه .. أو مثلا الإستاذ عندا يشرح الدرس ..
3 - الملامح ذات الرسائل المتعددة multi-message gestures : وهي الملامح التي تنقل أكثر من تعبير أو رسالة في نفس الوقت . 4 - تعددية الملامح gesture variations : أي أن ملامح متعددة تستطيع التعبير عن شعور واحد أو تنقل رسالة واحدة .. مثلا للسعادة العديد من الملامح التي يمكن أن يعبر الجسد عنها .. 5 - ملامح إقليمية regional gestures : وهي الملامح الخاصة بإقليم معين والتي تحددة الطبيعة الجغرافية .. 6 - إشارت التوجه guide signs : وهي الإشارات التي تقوم بها اليد لتحديد نقاط التوجه .. مثلا يمين .. يسار .. 7 - علامات الإجابة النفي yes,no signals : وهي العلامات التي يشير بها الإنسان عن موافقته أو معارضته . 8 - تصرف العين gaze behavior : هنا دراسة حركات العين .. كيفية التدقيق .. 9 - مظاهر التحية salutation displays : أي طرق مظاهر إلقاء التحية .. وهنا طبعا تختلف بحسب الخلفية الثقافية للشعوب ..
10 - علامات القرابة tie signs : وهي العلامات التي يعبر عنها الجسد وتشير إلى الرابطة التي تربط بين الشخصين المتخاطبين .. مثلا هل هم غرباء عن بعضهم .. أم أصدقاء .. أم أخوة .. 11 - التلامس الجسدي وعلامات القربى body contact and ties signs : طبعا التلامس الجسدي يساعد في فهم الرابطة التي تربط بين الشخصين المتخاطبين . 12 - التلامس الشخصي auto contact : لماذا وكيف نلمس جسدنا الخاص . 13 - إشارات متضادة contradictory signals : وهي إشارات يصدرها الجسد ولكن يمكن أن تعطي معاني متضادة في نفس الوقت . 14 - علامات مبالغ فيها overkill signals : وهي العلامات التي يقوم بها الجسد والتي يكون مبالغ فيها . وطبعا تكون شخصية وإرادية . 15 - تصرفات منطقية territorial behaviors : وهي التصرفات التي يقوم بها الجسد وفقا لمنطقة محددة جغرافيا . 16 - تصرفات الدفاع عن النفس protective signals : وهي التصرفات الإرادية أو اللا إرادية التي يقوم بها الجسم لحماية نفسه . 17 - تصرفات الخضوع submissive signals : وهي التصرفات التي يعبر فيها الجسد عن الخضوع أو الخشوع للطرف الآخر . 18 - المظاهر الدينية religious displays : وهي المظاهر التي يقوم بها الجسد أو يبدو عليها .. ليعبر عن حالة دينية معينة .. 19 - حركات الإهانة insult signals : وهي الحركات والإشارات التي يستخدمها طرف لإهانة طرف آخر .. 20 - حركات التهديد threat signals : وهي الحركات التي يستخدمها طرف لتهديد الطرف الآخر . 21 - الإشارات الفاضحة over-exposed signals : وتكون عندما يبالغ الطرف الأول في إظهار الجسد أو شيئ ما بشكل مبالغ به . وبشكل فاضح . 22 - علامات الملابس clothing signals : عندما تكون تتحدث الملابس التي يرتديها الشخص .. فتحدد عمله أو جنسيته أو معتقداته أو حتى حالته الإجتماعية والمالية . 23 - إشارات التغير الجنسي gender signals : عندما تكون هناك أفعال جسدية معينة مخصصة للرجال .. وبعضها الآخر مخصصة للنساء .. 24 - الإشارات الجنسية sexual signals : وهي الحركات التي يأخذها الجسد في الأوضاع الجنسية . 25 - إشارات الوالدين parental signals : وهي الحركات الجسدية التي يقوم بها الوالدين لتعبر عن العطف والحنان للأبناء . 26 - علامات الرضّع infantile signals : وهي الحركات البيولوجية التي يصدرها الرضيع .. 27 - علامات تناول الطعام feeding signals : وهي الحركات التي يأخذها الجسد أثناء تناول الطعام . 28 - حركات الرياضة sporting signals : وهي الحركات التي يقوم بها الجسد أثناء ممارسة أنواع الرياضة . 29 - حركات الراحة resting signals : وهي الحركات التي يقوم بها الجسد ليرتاح أو ليأخذ شكلا مريحا معينا . 30 - لغة الصم والبكم mute language : دراسة لغة الصم والبكم بتفاصيله . 31 - الرقص التعبيري الصامت dance singes : دراسة مفصلة عن الرقص التعبيري ...
هذه إذا فروع دراسة لغة الجسد .. علينا الآن أن نختار إحدى هذه الفروع لندرسها بشكل تفصلي ونحدد نقاطها ونختار أي نقطة سنكتب إطروحتنا عنها .. __________________
قرأنا سابقا العناوين والفروع الرئيسة التي تتفرع من موضوع البحث الذي إخترناه . والتي ذكرناها سابقاً طبعاً . الآن علينا إختيار الفرع الذي ناه مناسبا لنا مما سبق .. آخذين بعين الإعتبار عدة نقاط .. - الموضوع المحبب لنا .. والذي نراه ممتعا لنا ونستطيع الإبداع فيه .. - الموضوع الذي نخمن أننا نستطيع إيجاد أكبر عدد ممكن من الكتب المهتمة بذات الموضوع .. فلا نستطيع إختيار موضوع ما مثلا ومصادره ليست متوفرة لنا ..
بالنسبة لي حينها وجدت أن المميز بين هذه الفروع التي قرأتها أعلاه .. والذي يمكن أن أزيد عليه أفكارا ربما تظهر معي أثناء البحث هو : طبعاً بحثي سيكون بعيد كل البعد عن دراسة أي عقيدة دينية أو مفاهيم ومعتقدات دينية .. بل سيدرس لغة الجسد التي يمارسها الأشخاص أثناء ممارستهم الفروض الدينية .. وهل هذه الحركات تكون بشكل متناغم مع المعاني والألفاظ اللغوية التي تصدر من الفم أثناء هذه الطقوس .. نعم إذا هذه هي نقطتي .. فهل هناك أكثر من لغة الجسد التي يمارسها المسلم أثناء قيامه بأداة فريضة الصلاة .. فهي ستكون ممتعة وغريبة للطلاب والأساتذة الأجانب الذين لا يعرفون شيئا ربما عن صلاتنا .. وهكذا أكون قد وضعت بصمتي الشخصية في هذا البحث ..
الفكرة تتجهز رويدا رويدا .. و عليّ الآن إختيار المنهج الذي سأتبعه في كتابة الأطروحة .. ربما كان منهج المقارنة هو الأسهل من ناحية سرد الأفكار .. لأن المقارنة بين شيئين أو أكثر يتيح لنا مجالاً أوسع للنقاش حينما نذكر صفات الأول و صفات الثاني و النقاط التي يختلف بها الإثنين أو يتشابهان .. وأخيرا نذكر النتيجة التي توصلنا إليها من هذه المقارنة .. أو نضيف رأينا الخاص .. إذن أخترنا الآن منهج المقارنة .. ولكن من سيكون الطرف الآخر في المقارنة !! الخيار الأفضل لي هو الديانة المسيحية .. لأنني على الأقل أعرف كيفية أداء الصلاة في الديانة المسيحية وجميعنا نعرف الفرق الواضح بين الصلاتين .. وهاتان الديانتان هما الأكثر إنتشاراً في عالمنا العربي وأستطيع الإعتماد عليهما ضمن بيئة ذات خلفية ثقافية مشتركة . إختمرت الأفكار المبدئية نوعاً ما كالتالي : العبادة بكافة أشكالها هي خضوع لسلطان الله عز وجل وهيبته .. والجسد عند الخشوع والخضوع يتخذ أشكالا وحركات معينة تناسب هذا الخشوع .. ولعلَّ الصلاة هي أولى العبادات التي تصل العبد بربه .. ستناقش هذه الأطروحة الممارسات والحركات الدينية التي يقوم بها المصلّي في الديانتين المسيحية والإسلامية بعيداً كل البعد عن الخوض في العقيدة بحد ذاتها . مثال : كلمة بسيطة مثل AMEN وهي كلمة مشتركة بين الديانتين يُمكن أن تُرافَق بشبك الأصابع مع بعض .. أو بوضع راحة اليد على القلب .. أو بإصدار لفظ الشهادة .. أو بالتصليب - شبك ثلاث أصابع ورسم إشارة الصليب - أو مثلا بهز اليدين .. في الصلاة المسيحية الجسد حر يفعل ما يشعر به .. الجسد حر يتخذ الوضعية التي تناسبه أثناء الصلاة .. مثلا كشبك أصابع اليدين وإخضاع الرأس .. الإنحناء .. الركوع .. الوقوف .. شبك السبابة والإبهم والأوسط ورسم إشارة الصليب على الجبهة والجذع والقلب .. إلخ . .. في الصلاة الإسلامية يكون الجسد مقيد بحركات معينة يقوم بها المصلي قبل الصلاة وأثناء إقامة الصلاة . فهي 5 صلوات مفروضة يقوم بها المصلي في أوقات محددة من النهار .. يؤديها المصلّي بوقوفه أولا .. ثم التكبير .. الإنحناء .. الركوع .. إخفاض الرأس أثناء الركوع حتى تلامس الجبهة الأرض .. ثم الجلوس في خشوع وأخيرا إنهائها بتحريك الرأس يميناً ويساراً .. طبعا الشفاه تتحرك عند هذه الحركات مصدرة ألفاظ وتعابير محددة وتتلو آيات من القرآن .. ولا ننسى أن هذه التعابير يجب أن تكون باللغة العربية بغضّ النظر عن الخلفية اللغوية للمصلّي .
وأخيرا يمكننا مناقشة بعض الرموز الدينية التي يقوم المسيحي أو المسلم بارتدائها .. بمجرد أن نراه من بعد كيلومترات نعرف أنه مسلم أو مسيحي بدون أن ينطق بكلمة واحدة .. والآن هيكل الموضوع أصبح بالشكل التالي طبعا نضع أرقام الصفحات قبل الطباعة بدقائق :
Adoration as Body Language
skeleton Outline
I.Introduction. P. 00 II.Body Language, theoretical background. P. 00 III.Islamic practices in using Body language. p.00
a. Islam and Islamic denominations. P. 00 b. Preparations before praying. P. 00 c. Body movement during prayers. P. 00
IV.Christian practices in using Body language. p. 00
a.Christianity and Christian denominations. P. 00 b.Christian prayers, body usage. P. 00
V.Other religious characteristics, object communication. P. 00
a.Muslim women, dress and head cover. P. 00 b.Clothing of religious servicemen. P. 00 c.Facial hair in both doctrines. P. 00
VI. Conclusion. P. 00 | |
|